أخبار عاجلةأخبار مصرأهم الاخباراخبار عربية وعالميةالتقارير والتحقيقات

عاجل/ أقوى رسائل السيسي من حقل ظهر

احجز مساحتك الاعلانية

كتب/ فادي محمد

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أنه إذا لم يساعد المواطن المصري الدولة في تحقيق الاستقرار فلن نشعر بأي إنجازات على أرض الواقع.

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته بافتتاح مشروع حقل ظهر اليوم الأربعاء: “افهموا يا مصريين قسمًا بالله الإنجازات لم تكن لتتحقق إلا بالاستقرار يا مصريين لا تسمحوا لأحد أن يأخذكم لضياع”.

وتابع: “حقوق الـ100 مليون في رقبتي لن أترك من يعبث بأمن مصر أموت قبل ما اسيب حد يعبث في أمنها”.

وقال: “عاوز كلنا واللي بيشوفنا في مصر يبصوا على الخريطة دي كويس كل مناطق الاستكشاف المحددة هو خط ترسيم الحدود بينا وبين قبرص”.

وأضاف السيسي: “الناس تخلي بالها ممكن تقعد في مكان وتقول ما تعملش الموضوع ده وما تنفذوش وتطلع تقول كلام أنت في الآخر بتضر بلدك لو مكناش عاملين ترسيم الحدود مع قبرص وخلصان ماكنش عندنا الفرصة نعمل الاكتشافات”.

وتابع : “لازم تقولوا للناس الحكاية لو ما اتعملش ده، ما حدش يخش أو نسمح للشركات تشتغل في البحث والتنقيب في هذه المناطق لأنها مناطق لها قواعد وقوانين تحكمها في المياه ومش بتاعتنا لوحدنا بتاعت جيراننا ومن لهم حدود مشتركة معانا سواء في البحر المتوسط أو الأحمر”.

وقال: “لما يطلع حد يتكلم في الموضوع عشان يضيع عليا 100 مليار دولار عشان بيتكلم كلمة ويضيع بلد لا يا جماعة الكلام ده بقوله لنفسي ولكل مصري بيحب بلده قبل ما تتكلم وتفكر تعمل إجراء شوف البلد دي هتعيش إزاي، حبيت الناس تشوف الخريطة لأنها فرصة لينا كلنا، إننا ما كان لنا أن نطرح هذا الكشف في هذه المنطقة إلا إذا كان معانا ترسيم حدود والخط الآخر هي حدود محتملة مع اليونان رسمت وهتبقى متصلة والاتفاقية مشيت حبيت أقول مثال حي على المسألة”.

وأضاف الرئيس السيسي أنه “إذا استمر أهل الشر بالتخطيط للعبث بأمن مصر فسأدعو المصريين لمنحى تفويض مرة أخرى وسأتخذ إجراءات أخرى”.

وأضاف السيسي: “أنا ما بخافش غير من ربنا وعلى مصر بس مستعد أن أدفع حياتى ثمنًا لأمن مصر واستقرارها”، مشيرًا إلى أنه سيتم تدشين أكاديمية لتعليم المواطنة ومعنى الدولة.

وقال: “بقالى 50 سنة بتعلم يعنى إيه دولة وبعلم نفسي يعنى إيه دولة فيه ناس ما بتفكش الخط وعايزة تتصدى وتتكلم”.

وأشار إلى أن “الاستقرار والأمن هو ما أوصلنا للنتيجة التي نحن فيها والافتتاح المبكر لحقل ظهر”.

وأضاف الرئيس السيسي أن الغاز الطبيعي بيرحم الناس قائلا: “سننتهي من هذا الأمر في أسرع وقت ممكن والشركات تقوم بالانتهاء من إدخال الغاز خلال هذا العام ولو فيه مشكلة في الفلوس نتكلم مع بعض”.

وقال الرئيس السيسي إنه لن يسمح لأحد بالتلاعب بالأمن المصري، وأضاف: “من يريد اللعب في أمن مصر لازم يخلص مني أنا الأول، أنا أروح بس الـ100 مليون يعيشوا، أنا بقول الكلام ده عشان لمؤاخذة بشوف اليومين دول كلام غريب أوي مش هقول غير احذروا”.

وتابع السيسي: “الكلام اللي حصل من 7- 8 سنوات لن يتكرر تاني في مصر، إنتم مش عارفيني ولا إيه؟ لا والله أمنك واستقرارك ثمنه حياتي أنا وحياة الجيش”.

وقال الرئيس السيسي إن أمن واستقرار مصر أمام حياته، وأضاف: “أنا مش سياسي بتاع كلام إحنا مش بنبني البلد بالكلام أي أحد سيفكر الاقتراب من مصر مستعد أدفع حياتي ثمنًا لأمنها واستقرارها”.
وأضاف السيسي: “البلد دي عشان ترجع من تاني ربنا وحده اللي يعلم مدى الجهد المبذول وأي حد سيفكر أن يقترب منها هقول للمصريين انزلوا تاني أعطوني تفويض أمام الأشرار”.

وقال الرئيس السيسي إنه سيتم تدشين أكاديمية لتعليم المواطنة ومعنى الدولة، مشيرًا إلى أنه يتعلم معنى الدولة والمواطنة منذ 50 سنة.

وأكد الرئيس السيسي أن مصر لن تبنى إلا بالعمل الجاد والإنجاز الحقيقي، وليس بالأداء السياسي المستند للكلام فقط قائلا: “أنا مش سياسي بتاع كلام والبلد ما بتتبنيش بالكلام”.

وأضاف الرئيس السيسي أن مصر مرت بظروف بالغة الصعوبة وكانت تحتاج 1.2 مليار دولار لتوفير المواد البترولية شهريًا حتى يجد المواطنون البنزين والغاز، مشددًا على أنه لا يقصد إشعار المواطنين بالقلق، ولكن على الجميع معرفة طبيعة الظروف التي تشهدها مصر.

ووجه الرئيس السيسي، الشكر إلى شركة إيني الإيطالية ورئيسها التنفيذي كلاوديو ديسكالزي على الجهود التي بذلها في مشروع حقل ظهر العملاق، موجها حديثه لـ”كلاوديو” قائلا: “بشكرك باسمي واسم الشعب المصري”.
وقال الرئيس السيسي: “أوجه كل الشكر والتقدير لشركة إيني والصديق العزيز كلاودي الذي تحمل معنا وأثبت أن العلاقات بين مصر وإيطاليا أقوى كتير ومطلبناش منه طلب إلا ما كان هو وشركته مسئول كبير عن قطاع ضخم في البترول والعالم”.

وأضاف: “كلاودي كان قد التحدي وكل الالتزامات اللي طلبناها عملها بمنتهى الكفاءة في التوقيت، وهو تحدٍ ضخم على مستوى الكفاءة والعمل بتكنولوجيات متقدمة وبها عمليات كثيرة معقدة”.

وأضاف: “شركة إيني العملاقة كانت على قد المسئولية ونفذت وعدها معانا”، وقال الرئيس السيسي: “إن البلاد لا تبنى بالكلام والدلع، ولكن البلاد تبنى بالصبر”.

وأضاف السيسي: “هو في حد عمل زي المصريين ولا حافظ على بلده زيهم رغم كل اللي بيتعمل واللي بيتعمل كتير وعي المصريين كان أكبر ربنا يزيدنا ويثبتنا على الخير”.

وقال الرئيس السيسي: “إن مستقبل الأمم والشعوب وحياتها ما بيتعملش بالكلام محتاجين نتعلم يعني إيه دولة، لأن واضح إن إحنا مش عارفين يعني إيه دولة”.

وأضاف الرئيس: “بلاقي ناس تتكلم في أمور وتتصدر الموضوع وهي ولا تعرف حاجة في الدنيا بس واقف قدام الميكروفون”، مضيفًا: “ده مصير 100 مليون يا جماعة ماكنتش تقدر نقعد النهارده إلا إذا كان هذا الترسيم، وهو ما أتاح لنا الدخول مع الشركات في مناطق البحث، ربنا أكرمنا وبعت لنا حاجة زي كده”.

وتابع: “قيمة الكشف أرقام حلم ولا إيه محدش من فضلكم يتصور أن البلاد بتطلع وتكبر بالكلام البلاد بتطلع بالعرق والجهد والأمانة والشرف بشرف الكلمة والمسئولية وكلمة شرف دي كلمة ربنا هيحاسبنا عليها محدش هيقدر يخدعه”.

وقال الرئيس السيسي إن أهل الشر كانوا يريدون أن تسوء العلاقات بين مصر وإيطاليا لكى لا نتعاون في مجال البترول، لافتًا إلى أن أهل الشر كانوا يريدون أن تظل مصر في محلها ولا تتقدم من خلال افتعال حادثة الطالب الإيطالى جوليو ريجيني.

وأضاف السيسي أن مصر لن تنسى قضية ريجينى، مؤكدا أن مصر ستبحث في القضية إلى أن تقبض على الجناة وتقديمهم للعدالة.

وأشار إلى أن “مصر لن تنسى لإيطاليا دعمها لنا رغم واقعة ريجينى وسنحاسب الجناة في هذه الواقعة”.

وأضاف السيسي أن إنتاج الحقول البترولية انخفض نتيجة عدم تنفيذ عمليات صيانة في ظل عدم الاستقرار، مشددا على ضرورة تعويض كل ما في وقف العمل وتراجع الإنتاج.

ووجه الرئيس كلمته للشباب قائلًا: “اللى بياخدك عارف هو بيعمل إيه وعارف إنك أداة ممكن تهد بيها بلدك”.
وافتتح الرئيس السيسي، اليوم الأربعاء، مرحلة الإنتاج المبكر من مشروع حقل “ظهر” للغاز، والذي يعد أكبر حقل غاز في مصر تم اكتشافه في البحر الأبيض المتوسط في عام 2015، من قبل شركة “إيني” الإيطالية.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي يقوم اليوم، بجولة تفقدية للمحطة الأرضية لحقـل ظهر بشركة بترول بلاعيم، حيث من المقرر أن يشهد الرئيس الإيذان ببدء الإنتاج المبكر للحقل من الغاز الطبيع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى